الاخبارمميز

ظاهرة كونية يمكن مشاهدتها بالعين المجردة مساء اليوم

20views

أعلنت دار التقويم القطري أن كوكب عطارد يصل إلى أقرب نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الحضيض) مساء اليوم الاثنين، حيث سيكون عطارد على مسافة قدرها 46 مليون كيلومتر من مركز الشمس تقريبا.

وفي أثناء مدارها حول الشمس، فإن الكواكب لا تجري في دائرة مثالية، بل تجري في مسار أقرب ما يكون لمدار بيضاوي، فتقترب من الشمس في بعض الأحيان، وتبتعد عنها في أخرى.
في حالة عطارد، سيكون مساء اليوم الاثنين على مسافة 46 مليون كيلومتر من الشمس تقريبا، أما في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فإن كوكب عطارد كان على مسافة قدرها 70 مليون كيلومتر تقريبا من الشمس، وهي نقطة الأوج، وتعني أن الكوكب يكون في أبعد نقطه له من الشمس.
مدار عطارد حول الشمس
الكواكب تجري في مدار أقرب للشكل البيضاوي، فتقترب من الشمس في بعض الأحيان، وتبتعد عنها في أخرى .
وطبقا لل(الجزيرة) فانه يمكن لسكان الوطن العربي أن يرصدوا كوكب عطارد بأعينهم المجردة هذه الأيام.
وعليهم الخروج للبحث عن عطارد في الأفق الغربي بعد غروب الشمس بنصف ساعة تقريبا، حسب التوقيت المحلي. ويظهر الكوكب على شكل جرم لامع مائل للون الأصفر وقريب جدًا من الأفق، لذلك يفضل أن يرصد في منطقة مفتوحة، حيث لا تعوق المباني الرؤية.
ويمكن للراصدين كذلك أن يروا كوكبا آخر في السماء يكون أعلى من عطارد، ويلمع بشكل واضح كأنه مصباح منير، وهذا كوكب الزهرة الذي يرتفع في السماء يوما بعد يوم، ويستمر ليطرز السماء الغربية خلال عدة أشهر قادمة، بينما سيختفي عطارد من السماء الليلية خلال أيام.
ويعد عطارد أصغر كواكب نظامنا الشمسي، فهو أكبر قليلا من قمر الأرض وهو أيضا الأقرب إلى الشمس. من على سطح عطارد، تظهر الشمس أكبر 3 مرات مما تبدو عليه عند النظر إليها من الأرض، ويكون ضوء الشمس أكثر سطوعًا 7 مرات،

Leave a Response