الاخبارمميز

محمد طاهر ايلا يؤيد انفصال شرق السودان ويدعو البجا للالتحاق بقوات شيبة ضرار

25views

أعلن محمد طاهر إيلا، آخر رئيس وزراء في عهد النظام البائد، في مخاطبة ببورتسودان يوم الثلاثاء، تأييده لاستخدام حق تقرير المصير لشرق السودان داعياً شباب البجا للالتحاق بقوات شيبة ضرار.

من جانبه قال الصحفي أمين سنادة، في مقابلة مع جولة السودان اليوم في راديو دبنقا، إن الخطاب يعبر عن غبن سياسي من الثورة السودانية ويستخدم رافعات إثنية لتحقيق أهداف النظام البائد.

واعتبره استغلال لحالة الهشاشة في شرق السودان ويهدف لاستمرار الحكم العسكري . ولم يستبعد أدوار لدولة مجاورة من أجل استخدام قضايا شرق السودان كأداة لاستمرار الحكم العسكري بقيادة البرهان .

وأشار إلى أن أن إيلا لم يفعل شيئاً لمعالجة مظالم البحر الأحمر عندما كان في مواقع المسئولية الولائية والاتحادية وتوقع عدم تجاوب المواطنين مع خطابه لأنه مرتبط في ذهنهم بالنظام البائد

ايلا: يشعل النار في شرق السودان ويتحالف مع ضرار

و دعا رئيس الوزراء الأسبق في نظام المؤتمر الوطني المحلول محمد الطاهر إيلا شباب البجا لتجنيد أنفسهم في تحالف شرق السودان.
واعرب المراقبون لملف شرق السودان عن دهشتهم وبالغ أسفهم لتصريحات محمد طاهر ايلا الداعية لحمل السلاح من أجل تحقيق حق المصير لأهالي شرق السودان وتشكيل حكومة محلية.

ويرى الخبير السياسي بشؤون القرن الإفريقي عبده إدريس ان تصريحات إيلا لشباب البجا للتجنيد يدحض كل ما أعلنه أثناء عودته من القاهرة إلى بورتسودان بأنه جاء من أجل خدمة أنسان شرق السودان بولاية البحر الأحمر.
لكن الخبير السياسي عبده إدريس اعتبر تصريحات إيلا باللغة المحلية بدلا من اللغة العربية انحراف سياسي لتصعيد الصراع بين المركز وإقليم شرق السودان وأرسال رسائل واضحة للحكومة بان الرمال تتحرك من تحت اقدامك أما الاستجابة لمطالبنا أو حق تقرير مصير شرق السودان

Leave a Response