الاخبارمميز

الكشف عن شراء السودان مقاتلات صينية ذات امكانيات عالية

21views

 

كشفت مصادر عسكرية صينية؛ عن تعاقد الجيش السوداني؛ على شراء الطائرة المقاتلة J-10CE الصينية ذات الإمكانيات القتالية العالية.
ونقل موقع الدفاع العربي عن المصدر الصيني أن تتنافس إثيوبيا والسودان من أجل مصادر المياه ، جعل السودان يرسل طائرات FTC-2000G لمقاومة الطائرات الثقيلة السوفيتية سو-27 للقوات الجوية الإثيوبية؛ ونوه المصدر إلى أن أسطول مقاتلات التدريب الصينية مجهزة بـصواريخ PL-10 لقمع سلاح الجو الإثيوبي ، على حد وصف المصدر الصيني.

وزعم المصدر الصيني أنه من أجل مواجهة إيران وزيادة نفوذها السياسي على طول ساحل البحر الأحمر ، من المرجح أن تفكر الإمارات العربية المتحدة ، بقوتها الاقتصادية العالية ، في بيع “ميراج 2000-9” إلى سلاح الجو الإثيوبي: خاصة بعد حصولها على مقاتلات رافال.
وأشار المصدر إلى أنه بسبب تأثير الحرب الأهلية ، اضطرت إثيوبيا إلى زيادة الإنفاق العسكري للجيش للحد من صعود القوات المسلحة المحلية – وبالتالي سيواجه السودان قوة جوية إثيوبية قوية نسبيًا.

وأضاف “لذلك يجب أن تجد القوات الجوية السودانية مقاتلة متوسطة الحجم مناسبة وسهلة الصيانة؛ على الأقل يجب أن تتمتع بالقوة المقابلة ضد مقاتلات الجيل 4.5 مثل رافال/ إف-16 بلوك 52؛ وتعد J-3 10CE الصينية هي الخيار الأفضل للسودان وفق نفس المصدر.

وتشير المعلومات أن الطائرات المقاتلة J-10CE التي اشترتها باكستان مزودة برادار يدعم تقنية AESA الأحدث على الإطلاق ، ونظام الفتحة الكهروبصرية الموزعة EODAS ، والبحث والتعقب بالأشعة تحت الحمراء IRST؛ رادار المقاتلة له مدى كشف فعال يصل إلى 170 كيلومترًا ، وصواريخ PL-15E بمدى 145 كيلومترًا – يمكنه قمع الرافال ، ويمكنه أيضًا أن يوفر للطيران السوداني قوة دفاعية عن السيادة الوطنية وشبكة حماية موثوقة.

وأضاف المصدر “نظرًا للعلاقة الجيدة بين السودان وصناعة الطيران والقوات الجوية الصينية ، فقد أنشأت الصين نظام دعم لوجستي للطائرات المقاتلة الصينية في السودان؛ يمكن للطائرة J-10CE الحصول على دعم لوجستي موثوق به ؛ تولي صناعة الطيران في الصين أهمية كبيرة للخدمات اللوجستية للطائرات التي تبيعها.
وأشار إلى أن مقاتلات سلسلة J-7 السودانية؛ أصبحت تتعرض إلى معدل حوادث منخفض للغاية ، وهذا أيضًا نتيجة الصيانة الفعالة للقوات الجوية السودانية.

وقال المصدر إن السودان هو أكثر الدول تحمسًا في إفريقيا لاستخدام أنظمة الأسلحة الصينية؛ لكونه يدرك ويفهم استخدام وتدريب الطائرات المقاتلة الصينية؛ وفي الوقت نفسه ، يتمتع أيضًا بخبرة قتالية غنية؛ على الرغم من أن J-10C هي من الجيل 4.5 ، ويمكنها زيادة الفعالية القتالية للقوات الجوية بسرعة.
وأكد بأنه عند الضرورة ، يمكن للسودان استئجار طيارين متقاعدين من القوات الجوية الباكستانية الذين يثيرون رعب إثيوبيا ، وفق وصف المصدر الصيني.

Leave a Response