الاخبارمميز

جريمة بشعة.. ايقاف قابلة وسحب رخصتها المهنية بجبل اولياء

44views

أوقفت السلطات الصحية بمحلية جبل أولياء ممثلة في إدارة الرعاية الصحية الأولية، قابلة عن العمل وقامت بسحب رخصتها لقيامها بعملية ختان لطفلة عمرها عشر سنوات وذلك بوحدة النصر إلادارية. ونتجت عن عملية الختان تعريض حياة الطفلة لخطر مضاعفات تسببت لها بالنزيف الحاد ، وتم نقلها على إثره إلى مستشفى سعد أبو العلا، لإسعافها وعلاجها . وشدد مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بالمحلية دكتور إسماعيل صالح خلال اجتماع مشترك مع مدير إدارة النظام الصحي بالمحلية محمد عباس،. المنعقد برئاسة المحلية وبحضور مشرفة الزائرات الصحية سعدية عباس ، على ضرورة أن تلتزم القابلات بما آدينه من قسم بالامتناع عن ممارسة ختان البنات وعدم الانصياع لرغبات وطلبات بعض الأسر، سعيا وراء التكسب المالي.
وأكد صالح بحسب (سونا)، على دور النظام الصحي بالمحلية الرقابي والإشرافي على عمل القابلات بالمحلية، للحد من مثل هذه الظواهر السالبة .
وكشف عن اعتزام الإدارة تنظيم ورش لتنوير وتوعية القابلات وقيادات المجتمع المدني والمنظمات المدنية عقب عطلة عيد الأضحى، حول قانون تجريم ختان البنات ومخاطره للحد من الظاهرة على مستوى المحلية. من جانبه أهاب مدير إدارة النظام الصحي بالمحلية محمد عباس بالأسر بالاهتمام بالطفلات وعدم تعريض حياتهن للخطر التزاما بتطبيق شعار (ولدت سليمة، دعوها سليمة).
يشار الي أن ختان البنات فعل يُجرم عليه القانون الجنائي السوداني للعام 1991م تعديل العام 2020م، المادة 141 والتي تنص على معاقبة مرتكب الحادثة بالسجن أو الغرامة، أو الإثنين معا.

Leave a Response