المنوعاتمميز

شاهد بالصور….(300)بقرة و(200)ثور اعلى مهر لعروس بجنوب السودان

89views

 

 

 

 

حطم مهر العروس الشابة أشول لوال من جنوب السودان  الأرقام القياسية في  قيمة المهور في ذلك البلد الفقير الذي عاني كثير من آثار الحروب الاهلية.

وبلغ مهر  سمراء جنوب الوادي الجميلة 300 بقرة و200 ثور لتصبح صاحبة أغلى مهر في جمهورية جنوب السودان، وفقا لما نقلته قناة العربية.

وكانت  الرقم القياسي  لأغلي مهر بجنوب السودان لمهر  العروس الشابة نيالونق والذي بلغ حينها، 100 بقرة وسيارة V6.

وهناك عادات وتقاليد وطقوس فريدة تتبعها جنوب السودان في الزواج، على رأسها تقديم أعداد كبيرة من الأبقار كمهر لإتمام العرس، ما جعلها ذات أهمية اقتصادية كبرى ليس فقط للمواطنين هناك، بل أيضا اقتصاد للدولة نفسها.

وهذه العادات والطقوس تسبب في ارتفاع أعداد الأبقار الموجودة في دولة جنوب السودان، وأن هذه العادات ما زالت موجودة وبقوة في عدة قبائل كبرى، خاصة الدينكا والنوير.

وحول مراسم الزواج بعد موافقة أهل العروسين، فإن أولى هذه المراسم هو إعطاء المهر بالبقر والمحدد ويزين الثور بالسكسك يشبه العقد حول الرقبة، ويسلم لأهل العروس بالزغاريد والأغاني والرقصات الشعبية، والجزء الثاني تبادل الهدايا إذا التزم العريس بدفع كل المهر يتم إرجاع قصاد كل عشرة بقر بقرة، والجزء الثالث الهدايا، وهي تمثل ترابط الأسرتين مع بعضهم البعض، إذ تقوم أم العروس بإعطاء أم العريس هدية، وخالة العروس وخالة العريس تتبادلا الهداية، وغيرهم، وأخيرا الطعام.

وآخر مرحلة من مراسم الزواج، هو تسليم العروسة وتزيينها بحسب زي قبيلتها في القرى، حيث إنها تُزين بالسكسك وإكسسوارات مصنوعة من سن الفيل، ويتم تقديمها إلى بيتها ومعها رفيقاتها وترفض صديقاتها تسليها إلى عريسها بعد دفع بقرة لإنزال العروس ثم يذهبن ويتركون معها وزيرتها  التي ترافقها لكي تخدمها لفترة من أسبوع أو شهر.

Leave a Response