الاخبار

جهاز الإحصاء: توجد ٨٨٦ شركة أجنبية بالبلاد

64views

كشفت مديرة إدارة الدخل القومي للإحصاء بالجهاز المركزي للإحصاء زينب علي سالة، عن وجود ٨٨٦ شركة أجنبية بالبلاد ، وتمركز ٦٦ ٪منها بولاية الخرطوم.

وقالت أمس في ورشة تدريب الباحثين الميدانيين للمسح الإحصائي للاستثمار في السودان، إن هناك 7ولايات تفتقر للاستثمار من ضمنها ولايات دارفور رغم تمتعها بموارد طبيعية ضخمة.

وأعلنت، عن شروع الجهاز لأول مرة، في إجراء مسح شامل للاستثمار الأجنبي، وأوضحت أن الدولة تبني عليه الخطط والسياسات والقرارات لتنمية اقتصادية مستدامة، ولفتت إلى استهداف المسح للأنشطة الزراعية والصناعات التحويلية والخدمية، مؤكدة على أهمية المسح في جذب الاستثمارات الخارجية، ثم إحداث تحسين في ميزان المدفوعات.

ودعا مدير الجهاز المركزي للإحصاء بولاية الخرطوم عبد القادر محمد أحمد، الباحثين للالتزام بجمع المعلومات الصحيحة الحديثة للمستثمرين الأجانب، وتركيز عملية المسح الشامل لحصر الشركات الأجنبية بالخرطوم، وذكر “المسح في الماضي يعتمد على الأفراد فقط”

يشار إلى أن الورشة نظمها البنك المركزي بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء، لدعم العمل الميداني لمسح الاستثمار الاجنبي في السودان، لخلق قاعدة بيانات عن الاستثمار الأجنبي بما يوفر بيانات دقيقة لمتخذي القرار الاقتصادي.

السوداني

Leave a Response